تمتع بمحرر ماركداون يدعم اللغة العربية مع Typora

لغة ماركداون (Markdown) هي لغة تنسيق مستندات رائعة ومعروفة جدًا على الويب. فقط افتح أي محرر نصوص وابدأ بالكتابة. لكن هناك محررات خاصّة بماركداون تجعل عملية الكتابة أسلس وأمتع معها، من بينها Typora.

اخترت الحديث عن Typora اليوم لأنّه ربّما يكون المحرر الوحيد الذي يدعم اللغة العربية والاتجاه من اليمين إلى اليسار (RTL) ولا يدعمها افتراضيًا لوحده، بل عبر سِمة خارجية وفّرها أحد المستخدمين لفعل ذلك. لكن هذه ليست مشكلة. فالنتيجة هي أنه يمكننا عبر استخدام Typora أن نحصل على محرر ماركداون يدعم اللغة العربية بشكل جيّد للكتابة.

خطوات التثبيت كالتالي:

  • قم بتثبيت محرر Typora حسب نظام تشغيلك من الموقع الرئيسي عبر الرابط التالي.
  • ثم بتحميل سمة Middle East من الرابط التالي، واستخرجها في مجلّد السمات الخاص بـTypora (على لينكس، هذا هو المسار .config/Typora/themes ضمن مجلّد المستخدم الخاص بك، إن لم تعثر على المجلّد فمن الإعدادات -> السِمات هناك زرّ لعرض مجلّد السِمات).
  • من الإعدادات، قم باختيار السمِة الجديدة، ومبارك عليك!

https://i.ibb.co/V01w8TT/2020-07-23-22-34.png

الأمر هكذا بكل بساطة.

الآن، باستخدام هذا المحرر وباستخدام سكربت مجلّد الذي برمجتُه، يمكنني شخصيًا (ويمكنك أنت كذلك!) أن تكتب المستندات وتحفظها مثلًا على مجلّدٍ ما موجود في حاسوبك، ثم تكتب سكربت مزامنة ونسخ بسيط ليرفع ملفّات الماركداون إلى الخادوم وتصبح المقالات/الصفحات/الكتب التي تكتبها حيّة مباشرةً للقرّاء ليقرؤوها دون أي عناء أو جهد!

وإن لم تحب البرمجة وكتابة السكربتات... فيمكنك فقط نسخ ولصق الملفّ في مجلّد docs الخاص بالسكربت وسيكون هذا كافيًا، كما فعلتُ أنا الآن للتو :)